السبت، 1 يناير 2011

شاعر ليبي يفوز بجائزة الزمالة الفنية الأميركية



طرابلس ـ ليبيا24 ـ فيصل الغرياني ـ حصل الشاعر الليبي خالد مطاوع /46 عاما/، على جائزة الزمالة الشعرية الأميركية في تتويج نادر هول الأول للشعر العربي بجائزة أميركية مرموقة.


وجاء ترشيح مطاوع لهذه الجائزة انطلاقا من تجربته الشعرية التي تمزج بين الفردية المركبة بنكهة وطقوس الشرق والتجربة المهجرية التي تنهل من نبع المعرفة والحساسية الفنية كما يرى النقاد الذين ثمنوا ديوانه "خسوف الإسماعيلية" الذي ترجم الشاعر نفسه إلى العربية.


وتقدر قيمة الجائزة بـ50 ألف دولار لكل مبدع تم اختياره من قائمة طويلة ضمت 302 اسم من مختلف المشارب والألوان، من 18 ولاية أميركية. والأهم من ذلك أنها غير مشروطة بأي التزامات.


وتكمن أهمية الجائزة في أنها الأولى التي تضع الإبداع العربي على خارطة التقدير والاحتفاء في أميركا.


ويقول مراقبون إن هذا الفوز هو مكسب وفرصة للتعريف بالصورة الإنسانية الحقيقية للإبداع القادم من العالم العربي، بعد أن لحق به الكثير من التشويه وبخاصة في السنوات العشر الأخيرة.


ولد الشاعر خالد مطاوع /46 عاما/ في بنغازي، ليبيا، في العام 1964 وهاجر إلى الولايات المتحدة الأميركية في صباه. وهناك تشرب فنون اللغة الإنجليزية وآدابها. ودرس الكتابة الإبداعية في الجامعات الأميركية ومن ثم قام بتدريسها.
وتشمل أعماله الشعرية المترجمة إلى اللغة العربية ديواني (خسوف الإسماعيلية) 2005 دار شرقيات، القاهرة، و(فلك الأصداء) 2010 دار آفاق، القاهرة. وله ديوانان لم يترجما إلى العربية بعد هما: (أموريسكو) 2008، و(تاكوفيل) 2010.


كما ترجم مطاوع إلى الإنكليزية الكثير من الشعر العربي المعاصر، وشارك في تحرير أنطولوجيتين لأدب العرب الأميركيين.


ويقول النقاد إن الشاعر لم ينسلخ عن لغته الأم وثقافتها، فانكفأ على ترجمة الشعر العربي إلى الإنجليزية مقدما بذلك عددا من الأسماء العربية إلى قراء الإنجليزية الجاهلين تمامًا بأبعاد الشعر العربي.


كما سجل الشاعر المترجم خطوة مميزة تحسب له حين أقدم مؤخرا على ترجمة الشاعر السوري أدونيس للقارئ الإنجليزي، وساهم مع الشاعر في عدد من الجولات الشعرية في عدة مدن أميركية.


ويقول خالد مطاوع إنه يعيش الترجمة كحالة إدمان لا يمكن كبحها. وهو يعتز كثيرا بتجربته في هذا الحقل، ويذكر مثالا الأثر الذي تركته قصيدة الشاعر العراقي سعدي يوسف عن أميركا، حيث استخدمها المتظاهرون ضد الحرب على العراق.


وللتذكير فإن جائزة الزمالة الفنية الأميركية هي جائزة سنوية وهذه هي الدورة الخامسة لها، وقدمت مكافآت مادية لـ52 فنّانًا تتراوح أعمارهم بين 32 و71 سنة، في حقول إبداعية عديدة تشمل: المسرح، و"الميديا"، والتصميم، والسينما، والشعر، والرقص، والرسم، والتمثيل وغير ذلك.


وكان الشاعر الليبي المقيم في الولايات المتحدة خالد مطاوع قد حاز أيضا على جائزة والاس ستيفنس للعام 2010 المرموقة في مجال الشعر، والتي تمنحها أكاديمية الشعراء الأميركيين.
العرب اونلاين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق